- اكرمنائب المدير
- الجنس :
عدد الرسائل : 2661
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
الضاد والظاء
الإثنين يونيو 29, 2009 12:17 am
الضــــــاد والظاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهيخلط البعض بينالضاد والظاء كتابة لا لفظا.. فإن وُجدت حجة لمن لفظ وخلط بين الحرفين فإنه لا سعةلمن كتب وخلط بين الضاد والظاء ..أعلمواإن مشكلة صعوبة التفريق بين الضاد والظاءقديمة وليست حديثة فقد نجد بعـض الشعوب العربية خلطت بين صوتي الضـاد والظاء خلطـاًكبيـرًا في النطـق والكتابة ، كما هو الحال في بعـض بـلاد العراق وشمالي أفريقيا . وليس صـوت الضـاد الشائع في مصـر وبـلاد الشام بأسعـد من صنوه في العراق وبلادالمغـرب..وهذا كله من فرط تفرد اللهجات بلسان العربي ...
والخلط بينالضاد والظاء في تلاوة الذكر الحكيم هو بالخطورة بمكان فقد قال الإمام ابن الجزريإمام فن التجويد واعلم أن هذا الحرف ليس من الحروف حرف يعسر على اللسان غيره،والناس يتفاضلون في النطق به . فمنهم من يجعله ظاء مطلقاً، لأنه يشارك الظاء فيصفاتها كلها، ويزيد عليها بالاستطالة، فلولا الاستطالة واختلاف المخرجين لكانت ظاء،وهم أكثر الشاميين وبعض أهل المشرق. وهذا لا يجوز في كلام الله تعالى، لمخالفةالمعنى الذي أراد الله تعالى، إذ لو قلنا الضالين بالظاء كان معناه الدائمين، وهذاخلاف مراد الله تعالى، وهو مبطل للصلاة، لأن (الضلال) هو ضد (الهدى)، كقوله: ضل منتدعون إلا إياه ، ولا الضالين ونحوه، وبالظاء هو الدوام كقوله: ظل وجهه مسوداًوشبهه، فمثال الذي يجعل الضاد ظاء في هذا وشبهه كالذي يبدل السين صاداً في نحوقوله: وأسروا النجوى و أصروا واستكبروا فالأول من السر، والثاني منالإصرار.
وهذا ما جعل بعض طلبة العلم في مصر يفتون ببطلان الصلاة وراء من لايميز بين الضاد والظاء في القراءة
مع ان الامر فيه سعة فقد تفرد اهلالتجويد بهذا الرأى ولم نسمع كلام مثل هذا عند أحد من اصحاب المذاهب والدليل في ذلكقول الحافظ ابن كثير صاحب التفسير , في معرض حديثه عن تفسير قوله تعالى ( وَلاالضَّالِّين َ)( الفاتحة: من الآية 7 ) قال رحمه الله : " والصحيح من مذاهب العلماءأنه ((( يغتفر))) الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء لقرب مخرجيهما , وذلك أنالضاد مخرجها من أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس ؛ ومخرج الظاء من طرف اللسانوأطراف الثنايا العليا ولأن كلاً من الحرفين من الحروف المجهورة ومن الحروف الرخوة , ومن الحروف المطبقة فلهذا كله اغتفر استعمال أحدهما مكان الآخر لمن لا يميز ذلك " .
ربما كما ترون اخوتي هي بشروط ولكنها تفتح بعض السعة لمن لا يميزون ذلك بسهولةممن تباوؤا الإمامة
ومع ذلك يجب الحذر ...
وقد بين ذلك الشيخالمحدث ناصر الدين الالباني رحمه الله في إحدى جلساته فأتمنى ان تسمعوها وتجدونهافي
سلسلة الهدى والنور في الشريط ..والله نسيت هو بعد المئة الثالثة ولكنبالتحديد نسيت تكلم فيها بتوضيح منقطع النظير ..رحمه الله ..
ولكل من يريد يتجنبالخطا بين الضاد والظاء في مقالاته وردوده ، ولكي لا يتهم بضحالة تحصيله فعليه انيعي
جد الوعي بمخارج هاذين الحرفين وصفتيهما ثم يطبقهما على اللفظ ، حينها سيميزبين من يستحق الضاد ومن يستحق الظاء ..فالضاد تخرج من أول إحدى حافتي اللسان بعدمخرج الياء , وقبل مخرج اللام مستطيلة إلى أول مخرج اللام مع ما يلي الضاد منالأضراس العليا وأول الحافة مما يلي الحلق وصفتها مجهورة , رخوة , مستعلية , مطبقة , مصمتة , مستطيلة ...أما الظاء فتخرج ما بين ظهر اللسان مما يلي رأسه وبين رأسالثنيتين العليين ويشاركها في هذا المخرج كل من الذال والثاء ، الفرق شاسع اخوتياما صفتها فهي مجهورة , رخوة , مستعلية , مطبقة , مصمتة , مستطيلة لا..لا ..لا هيليست مستطيلة وهذا ما يمزها عن الضاد في الصفات .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهيخلط البعض بينالضاد والظاء كتابة لا لفظا.. فإن وُجدت حجة لمن لفظ وخلط بين الحرفين فإنه لا سعةلمن كتب وخلط بين الضاد والظاء ..أعلمواإن مشكلة صعوبة التفريق بين الضاد والظاءقديمة وليست حديثة فقد نجد بعـض الشعوب العربية خلطت بين صوتي الضـاد والظاء خلطـاًكبيـرًا في النطـق والكتابة ، كما هو الحال في بعـض بـلاد العراق وشمالي أفريقيا . وليس صـوت الضـاد الشائع في مصـر وبـلاد الشام بأسعـد من صنوه في العراق وبلادالمغـرب..وهذا كله من فرط تفرد اللهجات بلسان العربي ...
والخلط بينالضاد والظاء في تلاوة الذكر الحكيم هو بالخطورة بمكان فقد قال الإمام ابن الجزريإمام فن التجويد واعلم أن هذا الحرف ليس من الحروف حرف يعسر على اللسان غيره،والناس يتفاضلون في النطق به . فمنهم من يجعله ظاء مطلقاً، لأنه يشارك الظاء فيصفاتها كلها، ويزيد عليها بالاستطالة، فلولا الاستطالة واختلاف المخرجين لكانت ظاء،وهم أكثر الشاميين وبعض أهل المشرق. وهذا لا يجوز في كلام الله تعالى، لمخالفةالمعنى الذي أراد الله تعالى، إذ لو قلنا الضالين بالظاء كان معناه الدائمين، وهذاخلاف مراد الله تعالى، وهو مبطل للصلاة، لأن (الضلال) هو ضد (الهدى)، كقوله: ضل منتدعون إلا إياه ، ولا الضالين ونحوه، وبالظاء هو الدوام كقوله: ظل وجهه مسوداًوشبهه، فمثال الذي يجعل الضاد ظاء في هذا وشبهه كالذي يبدل السين صاداً في نحوقوله: وأسروا النجوى و أصروا واستكبروا فالأول من السر، والثاني منالإصرار.
وهذا ما جعل بعض طلبة العلم في مصر يفتون ببطلان الصلاة وراء من لايميز بين الضاد والظاء في القراءة
مع ان الامر فيه سعة فقد تفرد اهلالتجويد بهذا الرأى ولم نسمع كلام مثل هذا عند أحد من اصحاب المذاهب والدليل في ذلكقول الحافظ ابن كثير صاحب التفسير , في معرض حديثه عن تفسير قوله تعالى ( وَلاالضَّالِّين َ)( الفاتحة: من الآية 7 ) قال رحمه الله : " والصحيح من مذاهب العلماءأنه ((( يغتفر))) الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء لقرب مخرجيهما , وذلك أنالضاد مخرجها من أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس ؛ ومخرج الظاء من طرف اللسانوأطراف الثنايا العليا ولأن كلاً من الحرفين من الحروف المجهورة ومن الحروف الرخوة , ومن الحروف المطبقة فلهذا كله اغتفر استعمال أحدهما مكان الآخر لمن لا يميز ذلك " .
ربما كما ترون اخوتي هي بشروط ولكنها تفتح بعض السعة لمن لا يميزون ذلك بسهولةممن تباوؤا الإمامة
ومع ذلك يجب الحذر ...
وقد بين ذلك الشيخالمحدث ناصر الدين الالباني رحمه الله في إحدى جلساته فأتمنى ان تسمعوها وتجدونهافي
سلسلة الهدى والنور في الشريط ..والله نسيت هو بعد المئة الثالثة ولكنبالتحديد نسيت تكلم فيها بتوضيح منقطع النظير ..رحمه الله ..
ولكل من يريد يتجنبالخطا بين الضاد والظاء في مقالاته وردوده ، ولكي لا يتهم بضحالة تحصيله فعليه انيعي
جد الوعي بمخارج هاذين الحرفين وصفتيهما ثم يطبقهما على اللفظ ، حينها سيميزبين من يستحق الضاد ومن يستحق الظاء ..فالضاد تخرج من أول إحدى حافتي اللسان بعدمخرج الياء , وقبل مخرج اللام مستطيلة إلى أول مخرج اللام مع ما يلي الضاد منالأضراس العليا وأول الحافة مما يلي الحلق وصفتها مجهورة , رخوة , مستعلية , مطبقة , مصمتة , مستطيلة ...أما الظاء فتخرج ما بين ظهر اللسان مما يلي رأسه وبين رأسالثنيتين العليين ويشاركها في هذا المخرج كل من الذال والثاء ، الفرق شاسع اخوتياما صفتها فهي مجهورة , رخوة , مستعلية , مطبقة , مصمتة , مستطيلة لا..لا ..لا هيليست مستطيلة وهذا ما يمزها عن الضاد في الصفات .
- فلمبدع بكل المعاني
- الجنس :
عدد الرسائل : 931
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
رد: الضاد والظاء
الإثنين يونيو 29, 2009 1:54 pm
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- اكرمنائب المدير
- الجنس :
عدد الرسائل : 2661
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
رد: الضاد والظاء
الإثنين يونيو 29, 2009 2:03 pm
شكرا لمرورك عزيزتي فل
تقبلي تحياتي
تقبلي تحياتي
- بنت فلسطينمشرفة
- الجنس :
عدد الرسائل : 713
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
رد: الضاد والظاء
الجمعة أغسطس 28, 2009 3:41 am
شكراااااااا اكرم
- اكرمنائب المدير
- الجنس :
عدد الرسائل : 2661
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
رد: الضاد والظاء
الجمعة أغسطس 28, 2009 9:40 pm
شكرا لمرورك بنت فلسطين
نورتي الموضوع
نورتي الموضوع
- اكرمنائب المدير
- الجنس :
عدد الرسائل : 2661
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
رد: الضاد والظاء
الإثنين أغسطس 31, 2009 1:57 pm
شكرا سعد لمرورك العطر
- ღ´¯`♥ امير المحبين ♥´¯`ღالمراقب العام
- الجنس :
عدد الرسائل : 470
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
بطاقة الشخصية
المهنة:
رد: الضاد والظاء
الإثنين أغسطس 23, 2010 4:33 pm
مشكوووور
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى