منتديات الغروب
مرحبا بكم في منتديات الغروب المرجو منك التسجيل بالمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الغروب
مرحبا بكم في منتديات الغروب المرجو منك التسجيل بالمنتدى
منتديات الغروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
اكرم
اكرم
نائب المدير
نائب المدير
الجنس : ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 2661
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

حوار الحين Empty حوار الحين

الأربعاء مايو 27, 2009 12:31 am
[img]https://sundown.ahlamontada.net/حوار الحين Wpo0eka3pvxzogguuceg[/img]
كثير منا يعلم ان للعين لغة حوار خاصة ممكن ان يفهما ابسط انسان مطلع على بعض ايحاءات ولغات العيون ..وقد شغل هذا الموضوع الناس منذ القدم .. وقالوا عن الكثير من الشعر والنثر ورسموا لوحات فيها خطابات صادرة من العيون .. وددت ان اضع بين ايديكم بعض من اقول العرب عن خطاب العين ارجو ان تنال استحسانكم :
فقال إبن الأعرابى :
العين تبدى الذى فى نفس صاحبها من الشـــناءة أو ود إذا كانــــا
إن البغيــض له عـــين يصـد بهــا لا يستطيع لما فى الصــدور كتمانـــا
العين تنطق و الأفــــواه ســاكــنة حتى تـــرى من ضمير القلب تبيانــا


والعين تخبر بطريقتها وتقول على سجيتها وتتجاوز اللسان فى صدق خبرها :
متى تكن فى عدو أو صديق تخبرك العيون عن القلوب

والعين تنادى العين ، فتتعدى التعبير الإنفعالى :
دعا طرفه طرفى فأقبل مسـرعا فأَثر فى خديه فاقتص من قلبى
شكوت إليه ما ألاقى من الهوى فقال على رغم فُتنت فما ذنبى

وعمر ابن ربيعة تكلم كتيرا بعينيه بدلا من لسانه ، وفى الساعات العصيبة تزل عينه فى كلامها كما يزل اللسان ، فيفتضح حاله :
أيــام هند لاتطيع مُحرشا خطِل المقال وسرنا لا يعـلمُ
وعشية حَبَسَت فلم تفتح فما بكلامها من كاشح يتنمـمُ
نَظَرَتْ إليك وذو شبام دونها نظرا يكاد بسرها يتكلـمُ

ويشكو ابن المعتز حزنه من قسوة الحبيبة وعلى الرغم من ذلك يبادل طرفه طرفها الكلام ويتجاذبان أطراف حديث الهوى :
يا غزال الوادى بنفسى أنتـــا لا كما بت لــيلة الهجر بِتَّــا
لم تدعنى عيناك أنجو صحيحــا منك حتى حُسبت فيمن قتلنا
يوم يشكو طرفى إلى طرفك الحـ ـب إليـــه أن قــد علمتـــــا


ويذوق ابن الفارض حلاوة النظرة جريا على مذاق حلاوة الكلمة :
حديثه أو حديث عنه يطربنى هــذا إذا غاب أو هذا إذا حضر
كلاهما حَسن عندى أُسر به لكن أحـلاهما مـا وافـق النظرا

وفى أجمل ما قيل عن كلام العين ، حيث امتزاج الإشارة بالكلمة بالصوت ، فتبدو لغة العين وكأنها لغة حقيقية تسمع وترى كما فى قول عمر ابن أبى ربيعة :
أشارت بطرف العين خيفة أهلهـا إشارة محزون ولـم تتـكلم
فأيقنت أن الطرف قد قال : مرحبا وأهلا وسهلا بالحبيب المُتيم

وفى دلائل العين المعبرة ما يبين فصاحة وقدرة تعبير الكلام على فعل العين .. يصور ذلك قول تميم بن المعتز :
سبحان من خـــلق الخــدود شقائقا تتـــبســــــــمُ
وأعارها الألحـــاظ فــهـــــى بلحظــــها تتكــــــلمُ

وقد ابدع العرب في وصف قوه العين وكيف انها تفعل مالم يفعتعددت الشواهد التى تنقل كلام العين فى التراث العربى وتباينت أشكالها بين الشعر و النثر ، وكثر قول العين حتى غدت معها مرادفة للفم فى العمل و التواصل .

فقال إبن الأعرابى :
العين تبدى الذى فى نفس صاحبها من الشـــناءة أو ود إذا كانــــا
إن البغيــض له عـــين يصـد بهــا لا يستطيع لما فى الصــدور كتمانـــا
العين تنطق و الأفــــواه ســاكــنة حتى تـــرى من ضمير القلب تبيانــا


والعين تخبر بطريقتها وتقول على سجيتها وتتجاوز اللسان فى صدق خبرها :
متى تك فى عدو أو صديق تخبرك العيون عن القلوب

والعين تنادى العين ، فتتعدى التعبير الإنفعالى :
دعا طرفه طرفى فأقبل مسـرعا فأَثر فى خديه فاقتص من قلبى
شكوت إليه ما ألاقى من الهوى فقال على رغم فُتنت فما ذنبى

وعمر ابن ربيعة تكلم كتيرا بعينيه بدلا من لسانه ، وفى الساعات العصيبة تزل عينه فى كلامها كما يزل اللسان ، فيفتضح حاله :
أيــام هند لاتطيع مُحرشا خطِل المقال وسرنا لا يعـلمُ
وعشية حَبَسَت فلم تفتح فما بكلامها من كاشح يتنمـمُ
نَظَرَتْ إليك وذو شبام دونها نظرا يكاد بسرها يتكلـمُ

ويشكو ابن المعتز حزنه من قسوة الحبيبة وعلى الرغم من ذلك يبادل طرفه طرفها الكلام ويتجاذبان أطراف حديث الهوى :
يا غزال الوادى بنفسى أنتـــا لا كما بت لــيلة الهجر بِتَّــا
لم تدعنى عيناك أنجو صحيحــا منك حتى حُسبت فيمن قتلنا
يوم يشكو طرفى إلى طرفك الحـ ـب إليـــه أن قــد علمتـــــا


ويذوق ابن الفارض حلاوة النظرة جريا على مذاق حلاوة الكلمة :
حديثه أو حديث عنه يطربنى هــذا إذا غاب أو هذا إذا حضر
كلاهما حَسن عندى أُسر به لكن أحـلاهما مـا وافـق النظرا

وفى أجمل ما قيل عن كلام العين ، حيث امتزاج الإشارة بالكلمة بالصوت ، فتبدو لغة العين وكأنها لغة حقيقية تسمع وترى كما فى قول عمر ابن أبى ربيعة :
أشارت بطرف العين خيفة أهلهـا إشارة محزون ولـم تتـكلم
فأيقنت أن الطرف قد قال : مرحبا وأهلا وسهلا بالحبيب المُتيم

وفى دلائل العين المعبرة ما يبين فصاحة وقدرة تعبير الكلام على فعل العين .. يصور ذلك قول تميم بن المعتز :
سبحان من خـــلق الخــدود شقائقا تتـــبســــــــمُ
وأعارها الألحـــاظ فــهـــــى بلحظــــها تتكــــــلمُ

وقد ابدع العرب في وصف قوه العين وكيف انها تفعل مالم يفعله الفارس منهم في خضم المعركه ومن ذلك قول الشاعر جرير:

ان العيون التي في طرفـها حور قتلننا ثم لم يحيين قتــــــــلانا
يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به وهن اضعف خلق الله اركاناله الفارس منهم في خضم المعركه ومن ذلك قول الشاعر جرير:

ان العيون التي في طرفـها حور قتلننا ثم لم يحيين قتــــــــلانا
يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به وهن اضعف خلق الله اركانا
تقبلوا اجمل تمنياتي (الركابي)
maytham
maytham
مبدع بكل المعاني
مبدع بكل المعاني
الجنس : ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 2854
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

بطاقة الشخصية
المهنة:
http://maythamm.blog-2010.com/

حوار الحين Empty رد: حوار الحين

الأربعاء مايو 27, 2009 1:46 am
قال تعالى ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت)

وقال الشاعر:

إن العيون لتبدي في نواظرها.............. ما في القلوب من البغضاء والإحن

وقال الآخر:

العين تبدي الذي في قلب صاحبها ............من الشناءة أو حب إذا كانا

إن البغيض له عين يصـــدقها ..........لا يستطيع لما في القلب كتمانا

فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا

نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج .

فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد سمى القرآن بعض النظرات ( خائنة الأعين ) .

والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين .

تقبل مروري اخي الركابي

اخوكـــــــــــــ ميثم ــــــــ
هانيا
هانيا
نائب المدير
نائب المدير
الجنس : انثى
الميزان
عدد الرسائل : 937
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

بطاقة الشخصية
المهنة:

حوار الحين Empty رد: حوار الحين

الأربعاء مايو 27, 2009 3:15 am
حوار الحين 11982601811408
الجنات الخضراء
الجنات الخضراء
مبدع بكل المعاني
مبدع بكل المعاني
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 771
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

حوار الحين Empty رد: حوار الحين

الأربعاء مايو 27, 2009 3:54 am
حوار الحين 4b3668ab9d
اكرم
اكرم
نائب المدير
نائب المدير
الجنس : ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 2661
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

حوار الحين Empty رد: حوار الحين

الأربعاء مايو 27, 2009 4:36 am
اشكر الاخ ميثم والاختا هانيا والاخت جنات على مرورهم الطيب واتمنى لهم التوفيق الدائم شكرا مرة اخرى وتقبلو تحياتي
فرح
فرح
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 388
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

حوار الحين Empty رد: حوار الحين

الأربعاء مايو 27, 2009 1:54 pm
<table width=1 align=left><tr><td>حوار الحين Nimg8625 </TD></TR>
<tr><td align=left>
</TD></TR>
<tr><td align=left></TD></TR></TABLE>

العينان آيتان من آيات الخالق سبحانه، ليتدبر بتكوينها كل مخلوق لما لها من أهمية بالغة لأنه سبحانه أودعها حاسة النظر التي هي أدعى الحواس للتدبر والتأمل وتحمل الكثير من المعاني في لحظها وعلى اختلاف أسرار الجمال بها فقد تغنَّى الشعراء بجمال العيون ونظرات العيون ولغة العيون القادرة على كشف الظاهر كما الباطن والتي كثيرا ما عبرت عن ما عجزت عنه كل لغات البشر
أحيانًا ترى أشخاصًا تحبهم بعد طول غياب، فترى في أعينهم فرحة اللقاء، وكما يقال: «عيناه ترقصان من الفرحة»، وأحيانًا أخرى تقابل أشخاصًا يحاولون مجاملتك بابتسامة صفراء، لكنَّ أعينهم تفضحهم وتبدي ما يخفون؛ فالعين مرآة الروح، كما يقول المثل الأجنبي القديم: بعض الأصدقاء لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم شفاهةً، لكن ذوي المشاعر المرهفة يفهمونهم من أعينهم.

اكرم
اكرم
نائب المدير
نائب المدير
الجنس : ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 2661
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

حوار الحين Empty رد: حوار الحين

الأربعاء مايو 27, 2009 8:20 pm
شكرا فرح على هذا التعقيب الجميل .. اتمنى منك المزيد والاروع ان شاء الله .. تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى