مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةبوابة الغروبالأحداثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفجوال بيسك ماهو ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Saad
مدير عام ومنشئ المنتدى
مدير عام ومنشئ المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1568
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

بطاقة الشخصية
المهنة:

مُساهمةموضوع: الفجوال بيسك ماهو ؟؟؟   الإثنين أبريل 12, 2010 2:31 pm




الفيجوال بيسك لغة برمجة أطلقتها شركة ميكروسوفت ولكن يميزها عن باقي اللغات
أنها أسهلهم برمجيا و أسهلهم لعمل شكل للبرنامج
(Easier Creating Inteface)

و هذه من أهم مميزات هذه اللغة و سنبدأ الآن بالشرح أولا :
- لفتح البرنامج
:
من قائمة Start
نختار Programs
ثم Visaul Studio 6.0
ثم Visaul
Basic 6.0

الشاشة الإفتتاحية :
أ-
أولا يظهر شعار للبرنامج ثم
يختفي تلقائيا و يظهر لنا نافذة لإختيار نوع المشروع
الأنواع الرئسية :
EXE
Standard
و هو النوع الذي عادة ما يستخدم لصنع برامج تنفيذية بامتداد exe

ِActive x DLL
و هو يستخدم لصنع ملفات بامتداد dll و لا يحتاج المستخدم
لتشغيلها لكنها تعمل بأوامر معينة
Active X Control
و هي تعد أفضل ما في
الإصدار 6,0 فأنت تستطيع إنشاء أدوات بامتداد *.ocx
و تقوم باستخدامها في
برامجك و يمكنك بيعها كما تفعل الشركات الأجنبية

و في هذه الدروس سيكون
النوع الذي نستخدمه هو EXE Standard
ب-عند الدخول على EXE Standard ستفتح لنا
نافذة العمل design
و هي تتكون من :
1- tool box:
و هي التي توجد بها
مجموعمة من الأدوات المرفقة مع الفيجوال بيسك مثل الزر و صندوق الصورة و سنشرحها
بالتفصيل فيما بعد
2-Properties Window
ومن هذه النافذة نستطيع التحكم في
خصائص الكائنات و الأدوات
3-Form
و هو شكل البرنامج و يكون داخل نافذة
Project1
4-Project Explorer
و هي تتيح لك التنقل بين الفورمات المختلفة و
الذهاب لنافذة البرمجة
5- Code Window
اضغط مفتاح F7ستر ىأن نافذة بيضاء قد
ظهرت و هنا يتم كتابة الأوامر البرمجية
هكذا نكون قد انتهينا من مكونات شاشة
فيجوال بيسك و سيلي فيما بعد شرح تفصيلي
لصندوق الأدوات أداة أداة ستقوم بشرحها
إن شاء الله تعالى ..

تشغيل ‘ فيجول بيسيك ’
:


هنا شرح لأدوات
البرنامج


1-المؤشر poniter وهذه
الاداة تستخدم في نقل الاشياء وتحديدها وهذه الاداة غير غريبة عنا لانها تراه في
معظم البرامج
2- العنوان label وهذه الاداه تتيح لك خاصية كتابة العنواين

3-الفريم frame1 وهي اداة تحديد سيأتي مجال الشرح عنها لاحقا
4-صندوق
الاختيار check box وهي ليست غريبة علينا فهي تتيح لك اختيار اكثر من خيار في ان
واحد
5- picture box وهذه الاداة تتيح لك عرض الصور من خلالها
6- اداة النص
textbox وهي اداة جدا مفيدة اذ تتيح لك خاصية كتابة نص معين او تستطيع استخدامها
كوسيلة ادخال للبرنامج وسيتم شرح كيفية استخدامها لاحقا
7-زر الامر command
button وهذه تتيح لك تمرير الاوامر التي تريدها عبر البرنامج
8-صندوق الاختيار
radio button وهذه الخاصية لا تسمح الا باختيار فقط خيار واحد .
9-combo box
وسنأتي لشرحه لاحقا
10- listbox وسنأتي لشرحها لاحقا
11- timer المؤقت وهذه
الاداة تسمح لك بعمل تغييرات في خلال وقت زمنى معين
12-drive box وهذه الاداة
تتعامل مع محركات الاقراص الصلبة
13- folder list box وهذه الاداة تتعامل مع
المجلدات
14- shape رسم اشكال
15- file list box وتتيح لك التعامل مع
الملفات
16- line الخط رسم خط طوليا او عرضيا او قطريا

أكثر ما يهمنا
من هذه الأدوات والتي أنصحكم بالتركيز عليها مبدئياً:
2 و 3 و6 و
7

[b]التعرف على شاشات الفيجول بيسيك:
بداية وقبل كل شيء لابد أن
نتعرف على شاشات الفيجول، لكي تسهل عملية التعامل معها فيما بعد:
عندما نفتح
الفيجول بيسك ستظهر شاشة التحيه للحظات ثم تختفى ليظهر مربع الحوار التالى وهو يتيح
لك إنشاء مشروع جديد New،
أو فتح مشروع موجود Existing، أو فتح مشروع تم عمله
قريباً Recent.



الصورة السابقة
منقوله من أحد المنتديات

لكن لدي البرنامج معرب وتظهر الصورة هكذا


سنختار مشروع قياسى Standerd EXE، ثم نضغط المفتاح
Open، بعدها ستظهر لك شاشه الفيجول بيسك العاديه(شاشة بيئة التطوير)
والتى ستصبح
مألوفة بالنسبه لك قريبا إن شاء الله. ومن هذه الشاشه تبدأ صناعة
البرنامج:



والذي لديه البرنامج
معرب يختار "تنفيذي قياسي" ثم اضغط موافق :
هذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد
الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 650x468


من المهم جداً أن نتعرف على محتويات الشاشة السابقة
بالتفصيل، ولا تنزعج في البداية إذا وجدت الأمر صعباً ومعقداً، فسرعان ما ستعتاد
على الأمر وسيكون ذلك من أسهل الأشياء بالنسبة إليك.


النموذج (الفورمة) Form:
وهى مساحة العمل الأساسيه، أو
الواجهة الأساسية لبرنامجك والذي ستظهر للمستخدم عند تشغيل البرنامج.


شريط أدوات التحكم
Toolbox:

ويحتوي هذا الشريط على الأدوات التي سنستخدمها في البرمجة،
والأدوات هي عبارة عن الكائنات التي يمكن وضعها في النموذج والذي يتعامل المستخدم
مع البرنامج من خلالها.


شاشة الخصائص
Properties:



ومن خلالها نستطيع تغيير خصائص أي أداة في البرنامج
.. طولها ، عرضها، مكانها، لونها ... الخ.

وأهم
الخصائص الذي سنحتاجها حالياً:

الخاصية Name وتعني الاسم الخاص بالأداة،
ولا يظهر هذا الاسم للمستخدم، وإنما يحتاجه فقط المبرمج.
الخاصية Caption وهي
العنوان الذي سيظهر على الأداة للمستخدم.
الخاصية FontName وتعني نوع
الخط.
الخاصية FontSize وتعني حجم الخط.
الخاصية ForeColor وتعني لون
الخط.
الخاصية Top وتحدد مكان الأداة رأسياً.
الخاصية Left وتحدد مكان الأداة
أفقياً.
الخاصية Hight وتعني طول الأداة.
الخاصية Width وتعني عرض
الأداة.



الآن لنلق نظرة على البرنامج وشكله وقت التشغيل ... قم
بالضغط على F5 ... ما الذي حدث ؟ لقد ظهر أمامك النموذج، ولكنه فارغ لا
يحتوي
على أي شيء، فهل من الممكن أن يكون هذا برنامجاً ... بالطبع لا، إذن قم
بإغلاقه ودعنا نبدأ في فهم فلسفة البرمجة باستخدام الفيجول بيسيك.

تعتمد
البرمجة باستخدام الفيجول بيسيك على التفاعل مع المستخدم من خلال الأدوات
والأحداث.. ما معنى هذا الكلام؟؟ لنفترض أننا نريد أن نضع في هذا النموذج الفارغ
زراً، وعندما يضغط المستخدم على هذا الزر يتم كتابة (مرحباً) في النموذج .. هنا
نكون قد تفاعلنا مع المستخدم عن طريق وضع الأداة وهي الزر في النموذج وأصبح من
المتاح له أن يستخدم هذا الزر كما يريد، ثم تفاعلنا معه مرة أخرى عن طريق كتابة
(مرحبا) عندما يتم حدث الضغط أو النقر على الزر.
هذا يعني أن الزر أداة .. وأن
النقر على الزر حدث.

دعنا من ذلك الآن ولنبدأ في تصميم
برنامجنا الأول مباشرة، وسيتضح الأمر بعد ذلك، وفي البداية لابد أن نعلم أن البرمجة
تمر بثلاث مراحل أساسية وهي:


المرحلة الأولى:
التخيل العام لشكل البرنامج.

وفيها نتصور شكل البرنامج بكل تفاصيله عندما
يقوم المستخدم بتشغيله، ما الذي نريد أن يظهر للمستخدم؟ وماذا لو أن المستخم ضغط
على هذا الزر أو اختار تلك الصورة أو مسح ذلك النص ؟ ما الذي سيحدث ؟ كل ذلك وغيره
يجب تصوره جيداً قبل البدء في تصميم البرنامج.

المرحلة
الثانية: تصميم الشكل العام للبرنامج.

وفيها نضع الأدوات على النموذج
ونقوم بضبط خصائصها حسب رغبتنا وحاجتنا.

المرحلة الثالثة:
كتابة الكود الخاص للبرنامج.

وهي المرحلة الأخيرة، وفيها نضع الأكواد
الخاصة بالأحداث، على سبيل المثال: عندما يحدث الضغط على الزر قم بكذا، وعندما يحدث
أن تمر الماوس على الزر قم بكذا، وعندما يحدث اختيار المستخدم للصورة قم بكذا ...
الخ.

منقول للفائدة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundown.ahlamontada.net
الشاطر حسن
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 649
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

بطاقة الشخصية
المهنة:

مُساهمةموضوع: رد: الفجوال بيسك ماهو ؟؟؟   الثلاثاء أبريل 13, 2010 1:04 am

رائع اخ سعد
موضوع وشرح وافي
سلمت لنا







أهلا وسهلا بك زائر نورت صفحة مواضيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saad
مدير عام ومنشئ المنتدى
مدير عام ومنشئ المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1568
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

بطاقة الشخصية
المهنة:

مُساهمةموضوع: رد: الفجوال بيسك ماهو ؟؟؟   الثلاثاء أبريل 13, 2010 2:42 am

يسلملي تواجدك
الاخ شاطر
تمنياتني للجميع بالفائدة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sundown.ahlamontada.net
 
الفجوال بيسك ماهو ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم برامج الكومبيوتر
 :: 
شروحات البرامج واستفسارات الاعضاء
-
انتقل الى: